محمد الدبلي الفاطمي /دار الكتاب للادب العربي والثقافة

أيا لغَةَ الحَضارةِ لا تَنامي أنا لغةُ الحضارة والكتابِ***أنا المطرُ المحـــــــــمّلُ في السّــحابِ أنا الفُصحى بذكر الله تُتلى***فتنتفضُ العقولُ من السّـــــــــــــرابِ أنا البحر المحيط بروح وحي***تعطّر بالهدى عـــطر الصّــــواب أنا الإبداع دينا وانتــــــسابا***أتوق إلى الفصــــــــــاحة في شبابي فكيف تحوّل المنطوق لغوا***وسيّدة اللّــــــــغات بلا انتـــــــساب؟ //// أنا عربــــــــيّةُ القرآن ذكرا***بياني في البـــــلاغة فاحَ عـــــــطْرا يعيّرني الضّعافُ بكلّ عجزٍ***وَبِنْيةُ مَنــــــطقي تنْساب يُــــــــسْرا بعلمِ النّحـــــو بيّنها رجالٌ***وأغــــــــنوا إرثـــــــــها أدباً وفـــكرا فجــــاء اليومَ قومٌ حاربوها***بلغـــــــوٍ في التّواصل صار جهْــرا فهل نسي الشّبابُ لسانَ مجدٍ***أقام حضـــــــــارة برّا وبــــــحرا؟ //// لساني في الحديث لسانُ ضاد***وديني في الهُــــــدى دينُ الرّشاد تعقّبني التّـــــخلّفُ من قرونٍ***ولاحقـــــني التّدهورُ في بـــلادي وسعتُ كتابَ ربّ العالميــــــــن***وعند الأهل قد كــثُرَ انتـقادي رموني في الشباب بكلّ عقمٍ***وفي الــتّدريس قد عَبـــثوا بزادي فأضحى في الورى ذكري ضعيفاً***وعُطّلتِ العزائمُ في العـــباد //// أرى الفصحى بثورتها تجودُ***وسحرُ الضّاد يعشـــــــقُه الوجودُ ورثنا العلم في القرآن فقهاً***وفيه الوحيُ يـــــــــــــطبعُه الخلودُ كتاب بالبيان أتى صريحـــــاً***فبان الحقُّ وانهزمَ الجحـــــــــودُ وجاء الفتحُ بالفتوى مُبينـــــــــاً***يؤازرُ نصره الصّــــمدُ الودودُ وقد أضحى به الإسلامُ شمساً***أشعّةُ نورها نِعَــــــــــــــمٌ وجودُ //// أيا لغة الحــــــضارةِ لا تنامي***فإنّ الــــــنّوم أثّــــرَ في الأنـــام أريدُك أن تعودي عند أهلـــي***وحرفك في الرّفيع مــن المـــقام فأنت الأمنُ في وطني وديني***وأنت النّور في غســــــق الظّلام أحبّك حبّ أمّـــــي في فؤادي***لأنّك في فــــــــــمي مسك الكلام ولن أختار غيـــــرك يا لساني***لأنّي قد عشـــــــقتك في غرامي محمد الدبلي الفاطمي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عبيد احمد /دار الكتاب للادب العربي والثقافة

د. غلى احمد جديد /دار الكتاب للادب العربي والثقافة

فؤاد زاديكي /دار الكتاب للادب العربي والثقافة